السبت، 7 يوليو 2012

ملامح برنامج جرينستون للمكتبة الرقمية




البحث الحقلي وبحث النص الكامل
يمكن لمستخدم بحث النص الكامل للوثيقة او الاختيار بين الكشافات المختلفة والمبنية لمختلف أجزاء الوثيقة .على سبيل المثال بعض المجموعات لها كشاف بكل الوثائق ،كشاف الفصول ،كشاف العناوين ، كشاف المؤلفين ، وكل من هذه الكشافات يمكن بحثه عن كلمات محددة أو جمل .ويتم ترتيب النتائج وفقا لأهمية الصلة أو فرزها بعنصر واصفات بيانات.
تسهيلات التصفح المرنة
يمكن للمستخدم تصفح قوائم بالمؤلفين ،قوائم بالعناوين ،قوائم بالتواريخ، تراكيب التصنيف....الخ المجموعات المختلفة يمكن أن تقدم تسهيلات تصفح مختلفة وحتى ضمن مجموعة واحدة .يوجد تنوع واسع لواجهات البحث .ويتم بناء واجهات البحث والتصفح خلال عملية البناء ووفقا لمعلومات إعداد المجموعة .
إنشاء هياكل الوصول تلقائيا
يقوم برنامج Greenstone بإنشاء مجموعات المعلومات وتتميز بسهولة إدارتها .يتم بناء كل تراكيب التصفح والبحث مباشرة من الوثائق نفسها .ولا يتم حشر أي رابط باليد بل يتم تضمين الروابط الأصلية الموجودة .هذا يعنى إذا توفرت وثيقة بنفس الشكل فأنها تدمج تلقائيا في المجموعة ،فعليا، بالنسبة لبعض المجموعات تتم بواسطة إجراءات تنشيط بصورة منتظمة ،وتقوم باستكشاف المواد الجديدة وإعادة بناء الكشافات بدون تدخل يدوى .
استخدام واصفات البيانات
تعتبر واصفات البيانات معلومات وصفية مثل المؤلف ،العنوان ،الكلمات المفتاحيه والتي يمكن أن تلحق مع وثيقة او مع الفصول الفردية ضمن الوثائق.وتستخدم واصفات البيانات كالمواد الخام لكشافات التصفح .والتى يجب توفيرها خارجيا أو مستخرجة تلقائيا من مصدر الوثائق .معيار واصفات البيانات Dublin Core يستخدم لمعظم الوثائق الالكترونية ،ومهما يكن، فقد تم توفير معايير واصفات بيانات أخرى .
زيادة قدرات النظام بالمقابس
لتضمين مختلف أنواع مصادر الوثائق ، تم تنظيم البرنامج بطريقة تيسر كتابة "مقابس" لأنواع جديدة من الوثائق ،المقابس المتوفرة حاليا هي لوثائق email ,post, PDF, word,HTML,txt وبعض خصائص الأشكال، ويتحرك بصورة متكررة عبر هيكل الدليل والارشيفات المضغوطة والتي تتضمن مصادر وثائق في أشكال مختلفة .لبناء كشافات التصفح في واصفات البيانات يوجد مخطط "مصنفات" يتم استخدامها .تقوم المصنفات بإنشاء كشافات التصفح من مختلف الأنواع على واصفات البيانات .
تصميم مجموعات ضخمة
يمكن تصميم مجموعات تتضمن ملايين الوثائق بطريقة تجعل نظام Greenstone مناسبا"لمجموعات بحجم جيجا بايت متعددة .
الوثائق المتعددة اللغات
يستخدم البرنامج الشفرة اللغوية الموحدة يونيكود بطريقة تعالج أي لغة بصورة مناسبة. حتى الآن ،فأن المجموعات المبنية تتضمن الفرنسية ،والأسبانية ، الماورى، الصينية ،العربية ، الإنجليزية .على الطائر يتم التحويل من اليونيكود إلى الهجائية التي تدعم متصفح الويب المستخدم .
واجهات استخدام متعددة اللغات
يمكن أن تكون واجهات الاستخدام بلغات متعددة . حاليا، تتوفر واجهات الاستخدام باللغة العربية ،الصينية ،الهولندية ، الإنجليزية ،الفرنسية ، الألمانية ،الماورى ، البرتقالية ،الأسبانية .يمكن إضافة لغات جديدة بسهولة.
مجموعات تتضمن نص، صورة ، مواد سمعية وفيديو.
يمكن لمجموعات Greenstone أن تتضمن نص،صورة ،مواد سمعية ومواد فيديو.معظم المواد غير النصية إما أن تكون ملحقة إلى وثائق نصية أو مصحوبة بوصف نصي.ومهما يكن، فأن هندسة النظام تسمح بتطبيق مقابس ومصنفات حتى للبيانات غير النصية .
تقنيات ضغط نصوص عالية
تستخدم تقنيات ضغط النصوص لتقليل حجم الكشافات والنص .يوفر تقليل حجم الكشافات بالضغط قيمة مضافة لزيادة سرعة استرجاع النص.
توفير الوظيفة الإدارية
تمكن وظيفة "إدارية" مستخدمين محددين من تخويل مستخدمين جدد لبناء مجموعات جديدة ،تأمين الوثائق بحيث لا يمكن الوصول إليها إلا ٍمن قبل المستخدمين المعتمدين بتقديم كلمة مرور .فحص مكونات كل المجموعات ..الخ تسجل مدونة أنشطة المستخدم كل الاستفسارات لكل مجموعة في Greenstone .
دنياميكية إظهار المجموعات الجديدة
يمكن تحديث المجموعات وإظهار المجموعات على الخط في أي وقت دون الإضرار بالنظام.
نشر المجموعات على الانترنت أو في قرص مدمج
يمكن استخدام البرنامج للخدمة في شبكة المعلومات الدولية الانترنت كما يمكن إتاحة مجموعات Greenstone ،وبنفس الشكل تحديدا على قرص مدمج .واجهة المستخدم هي وسيط معياري لتصفح الويب (يتم توفير متصفح نتسكيب في كل قرص ) والتفاعل معها متطابق مع الوصول إلى المجموعة عبر متصفح الويب .باستثناء ،فأن وقت الاستجابة يمكن التنبؤ به .يمكن تشغيل كل الأقراص المدمجة تحت مختلف إصدارات نظام التشغيل النوافذ windows .
توزيع المجموعات لمختلف الأجهزة
يسمح هيكل تطبيق مرن بخدمة المجموعات المختلفة من أجهزة مختلفة ،و بعد تقدم للمستخدم بنفس الطريقة ،في نفس صفحة متصفح الويب كجزء من نفس المكتبة الرقمية .
تعدد منصات التشغيل يونيكس Unix ،النوافذ windows
يمكن تشغيل Greenstone تحت يونيكس Unix ،النوافذ windows.وكل من هذه الأنظمة يمكن تشغيلها بمزود ويب لا يمكن بناء المجموعات في الإصدارات السابقة للنوافذ (3.11/3.1) windows ولكن يمكن تحويل المجموعات المبنية إليها .
على ماذا تحصل مع Greenstone
برنامج Greenstone للمكتبة الرقمية هو برنامج مفتوح المصدر متوفر من مكتبة نيوزيلندا الرقمية (nzdl.org) بحسب بنود الرخصة العامة Gnu .يتضمن البرنامج كل ما هو موصوف أعلاه .خدمة الويب، إنشاء قرص مدمج ،بناء مجموعات ،قدرات التعدد ،اللغوي، المقابس والمصنفات لأنواع مختلفة من مصادر الوثائق ،كما يتضمن ملمح تثبيت آلي يتيح بسهولة التثبيت على منصات windows وUnix . برنامج مفتوح المصدر يمكن للمستخدمين المساهمة فى التعديلات والتجديد.