المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الرقمية | ||
الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات | ||
The Conference of Digital Information Technology | ||
Modren Trends in The Information Technology | ||
|
محاور المؤتمر
يتناول المؤتمر عدة محاور وذلك
من خلال الخبراء الدوليين الذين سيقدمون خبراتهم وتجاربهم ومقترحاتهم، وذلك في
الأبحاث المقدمة والورش التي تتناول أهداف المؤتمر، كما ستقوم اللجنة العلمية في
المؤتمر باستقبال وترشيح المتحدثين والأوراق في مجالات عامة من الاهتمامات؛ حيث
نظمت في خمسة مجالات هي:
المحور الأول: الأسس: التكنولوجيا الرقمية
والمنهجيات
Functions: Technology and Methodologies
Functions: Technology and Methodologies
-
الهيكلية والبنية التحتية
-
معايير واصفات البيانات والبروتوكولات في نظم المعلومات الرقمية
-
قابلية التشغيل في البيئة الرقمية، تكامل البيانات والمعلومات
-
التوزيع والتعاون في المعلومات الفضائية
-
النظم، الحساب، ونماذج الحماية الرقمية
-
التخصيص في البيئة الرقمية
-
الوصول إلى المعلومات : الاسترجاع والتصفح
-
المعلومات المنظمة
-
المعلومات المصورة
-
إدارة معلومات الوسائط المتعددة واسترجاعها
-
اللغات المتعددة في البيئة الرقمية
-
المعرفة المنظمة والانتولوجيا في البيئة الرقمية
المحور الثاني: المكتبات الرقمية والإنسانيات
Digital Libraries and Humanities
Digital Libraries and Humanities
-
الحكومة الالكترونية
-
المكتبات الرقمية
-
اللغويات الحاسوبية : استقصاء النصوص واسترجاعها
-
الجوانب التنظيمية للحماية الرقمية
-
سياسة المعلومات والجوانب القانونية (على سبيل المثال، قوانين حقوق التأليف والنشر،........)
-
الشبكات الاجتماعية وشبكات المعلومات
-
العوامل البشرية في شبكات المعلومات
-
الاتصال العلمي الأكاديمي بين الجامعات
-
المكتبات الرقمية: الهيكلية والبنية التحتية
المحور الثالث: التقنية الرقمية في التربية والتعليم،
التعليم العالي والبحث العلمي
Digital Technology In Education, Higher Education & Scientific Research
Digital Technology In Education, Higher Education & Scientific Research
-
التقنية الرقمية ودورها في التربية والتعليم العام ( المراحل الدراسية الابتدائية والثانوية)
-
مراكز مصادر التعلم في المدارس والكليات والمكتبات الجامعية
-
النشر البحثي الأكاديمي عالمياً
-
التقنية الرقمية تربوياً وتعليماً
-
البحث العلمي والتقنية الرقمية في التعليم العالي
المحور الرابع: الفجوة الرقمية ( Digital Divide
)
-
الفجوة الرقمية: من المواقف التعريفية الى المبادرات السياسية
-
التحديات المنهجية لقياسات الفجوة الرقمية
-
التحديات الأخلاقية لمجتمع المعلومات في القرن 21
-
دور المكتبات الرقمية والإعلام في سد الفجوة الرقميةً
-
قضايا الفجوة الرقمية
-
الحكومة الالكترونية
-
اللغات المحلية في البيئة الرقمية
-
المدخلات والمخرجات الرقمية العربية
-
المكتبات الرقمية التعلم الإلكتروني، والصحة الإلكترونية، العلوم الإلكترونية، والنشر الالكتروني
-
التجارة الإلكترونية وتسويق المعلومات
المحور الخامس: التطبيقات وتجارب المستفيدين في
التكنولوجيا الرقمية
Applications and User Experience
Applications and User Experience
-
مؤسسات المكتبات الرقمية متعددة الجنسيات (على سبيل المثال: الاوروبية)
-
الويب الدلالي والبيانات المرتبطة
-
دراسات المستفيدين وتقييم نظم المكتبات الرقمية والتطبيقات
-
إدارة المعلومات الشخصية والمكتبات الرقمية الشخصية
-
المشاريع على نطاق المعرفة وإدارة المعلومات
-
سلوك المستخدم والنمذجة
-
المستخدم المتنقل والوعي في سياق الحصول على المعلومات
-
واجهات المستخدم للمكتبات الرقمية
المحور السادس: بيانات البحوث ( Research Data )
-
هيكلية إدارة البيانات على نطاق واسع (على سبيل المثال، الشبكات، السحب)
-
البنية التحتية للمعلومات الفضائية: الهيكلية، العمليات والتطور
-
بيئات المعلومات التعاونية
-
التنقيب عن البيانات واستخراج البنية من شبكات المعلومات
-
نشوء البيانات العلمية
-
واصفات البيانات للبيانات العلمية، مصدر البيانات
-
الخدمات والعمل المتدفق/الجاري على البيانات العلمية
-
البيانات وإدارة المعرفة في المنظمات الافتراضية
-
التطوير والتحديث في المجالات التكنولوجية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق